Events & Activities


 

خطة عمل الاتحاد

 

 

 

الإطار العام لبرنامج عمل

"الاتحاد اللبناني لرعاية الطفل"

خلال ثلاث سنوات

 

  تحديد الإطار العام لبرنامج العمل الذي سنتبعه خلال مدة ولايتها للمناقشة مع الهيئة الإدارية ولنضعه بين يدي الهيئة العامة كي تتطّلع عليه وتناقشه لإقراره.

 

على الصعيد الوطني:

o       تنمية الشعور بالانتماء الوطني وخلق البيئة المساعدة لبقاء الطفل ونمائه.وإعادة النظر في الهياكليات والسياسات الاقتصادية المولدة للفقر والتفاوت على الصعيد العالمي. وكما تشير جميع تقارير الأمم المتحدة وغيرها وأكثر الذين يتأثرون بالفقر هم المرأة والطفل، لذلك يهتم الاتحاد بقضاياهم.

o       المساهمة من الوضع استراتيجية وطنية لتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل في كافة الميادين بالاشتراك بين الحكومة والمنظمات الدولية والأهل مع السعي لإدخال القطاع الخاص في هذه الشراكة وتوسيع نطاق الاهتمام بحقوق الطفل إلى ما يتجاوز الحقوق التقليدية ولا سيما ما يتصل بحقهم المشاركة.

o       التعاون  المؤسسات التي تعن  بقياس بهم  أوضاع الأطفال ووضع آلية دائمة لمراقبة التقدم أو التراجع في هذا المجال بشكل دوري.خاصة العاون مع المجلس الاعلي للطفولة اخز وراسات عام 2006.

 

 على الصعيد التشريعي والقضائي:

o       المشاركة بالتعديل القوانين المتعلقة بحقوق الطفل حقوق الطفل عن اتفاقية الدولية حقوق المرأة سيداو.

o       قضايا التعدي على الأطفال مع لجنة حقوق الطفل اللبنانية المجلس الاعلى للطفولة  مع اوزارات المختصة.

o       السعي لوضع قوانين تحمي الأطفال في حالات العمل المنزلي والعمل والعمل المبكر .

o       السعي للحد من أسوأ أشكال عمل الأطفال مع وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وتطبيق قانون العمل وتعديل الغرامات.

o       إعطاء الهيئات الأهلية حق وصفة الادعاء الشخصي عند انتهاك حقوق الطفل.

o       متابعة موضوع  تأمين خط هاتفي ساخن لتلقي الشكاوى عند انتهاك حقوق الطفل مع مجلس تلاعلى للطفولة.

o       والعمل على إنشاء مؤسسات عصرية وإعادة (دار الملاحظة، إصلاحية) لتأهيل الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية وإعادة دمجهم في المجتمع.

o       السعي لتعديل قانون الأحداث المعرّضين للخطر.

 

الحق في التعليم:

o       السعي لدى السلطات المعنية لتأمين المتطلبات المادية والبشرية لتنفيذ قانون التعليم الإلزامي والمجاني. والتشديد على إصدار المراسيم التطبيقية بالنسبة للتعليم المجاني الإلزامي للتمكن من تنفيذ هذا القانون.

o       تسليط الضوء على وضع  الأبنية المدرسية  للتأكد من مطابقتها المواصفات اللازمة.

o       تسميع انشاء  روضات لمرحلتي الروضة والحضانة وتعميم برامج الصحة المدرسية على المدارس الابتدائية وتطويرها.

o       السعي مع البلديات واوزارات  المعنية    على انشاء حدائق عامة  عامة ومراكز للأطفال مفتوحة للعموم، مجهّزة بمكتبة ووسائل سمعية بصرية والعاب تربوية.

 

 في مجال التوعية:

o       التوعية إلى اعتبار تأمين حقوق الأطفال مسؤولية جماعية واستخدام وسائل الإعلام في مخاطبة الأهل والمجتمع للتوعية على حقوق الطفل.

o       مراقبة البرامج الإعلامية وخصوصاً المرئي ومراقبة نوعيتها ومضمونها من قبل متخصصين في التربية والتحقيق من انسجامها مع حقوق الطفل والتخفيف من افكارها السلبية على مشاكل التحرش الجنسي والعنف ضد الأطفال، وعدم تغليب الاعتبارات الإعلانية على الاعتبارات التربوية.

o       العريف عن القوانين الجديدة أو التعديلات والمراسيم المتعلقة بحقوق الطفل.

 

آلية التنفيذ:

 التنسيق والعمل مع مؤسسات الدولة ولا سيما:

 

o       المجلس الأعلى للطفولة باعتباره الإطار الأول للتعاون بين القطاعات الحكومية والأهلية والدولية المعنية بحقوق الطفل والوزارات االمعينةوالتعليم العالي.

o       المتابعة مع وزارة الشؤون الاجتماعية (المجلس الأعلى للطفولة) على وضع تقرير سنوي عن التقدم الحاصل على أوضاع الأطفال بالنسبة لتطبيق اتفاقية حقوق الطفل من الأولويات.

o       التعاون المستمر مع اللجنة النيابية لحقوق الطفل، لا سيما لجهة تعديل وتطوير التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل واستحداث تشريعات جديدة.

o       استقطاب مختلف شرائح المجتمع المدني لا سيما الشباب من دعم قضايا الطفولة ومساندتها لنيل حقوق الطفل كاملة كجزء لا بتجزأ من حقوق الإنسان.

o       التنسيق مع المؤسسات الرسمية والخاصة (تثاءات وجمعيات) مجلس الإنماء والإعمار، المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبلديات والصناعيين.

o       تطوير التعاون بين الاتحاد اللبناني لرعاية الطفل والمنظمات الدولية المعنية بالطفولة (اليونيسف U.N.D.P، واليونيدو والاتحاد الأوروبي والصليب الأحمر اللبناني وغوث الأطفال السويدي).

o       تحيسن اوضاع السجون المختصة بالأحداث

o       توفير المعرفة العلمية الميدانية بأوضاع الأطفال ومشكلاتهم واحتياجاتهم.

o       عمل دليل للجمعيات الأعضاء في الاتحاد تتضمّن عنوانه والتعريف عنه.

o       التنسيق بين جمعياتالاتحاد مع بعضها البعض  لتتكامل على تقديم الخدمات للطفولة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Designed & Developped by: WebsConcept